"blogger.com".

الخميس، 30 يونيو 2016

كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك؟ الاكواد - درجة اللزوجة - الاكثر كفاءة

لا احد ينكر ان  زيوت المحركات دوراً مهماً في استمرار عمر المحرك وإطالة فترة خدمته وهي شبيهة بذلك الدور الذي يقوم به الدم في الكائنات الحية.
ولا يوجد أي سائل يحقق عمل المحرك ولا يؤثر على فترة خدمته مثل زيت المحرك..فزيوت المحركات الجيدة تعتبر زيوتاً تتمتع بثبات عالٍ للأكسدة أثناء الاحتراق داخل المحرك وتحفظ مستوى الزيت بالشكل المطلوب والصحيح أثناء التشغيل في الظروف الصعبة، كذلك من مميزات زيت المحرك الجيد أن يكون له قدرة ضخ سريعة عند إنخفاض درجات الحرارة لضمان تزييت أجزاء المحرك بصورة كاملة عند بداية التشغيل وبالتالي حمايته من البلى والتآكل وبنفس الوقت تعمل هذه الزيوت على تبريد المحرك اثناء التشغيل ، لان سخونة المحرك الزائدة سوف تؤدي الى انفجار المحرك ناهيك عن الخسارة المادية من جراء ذلك.
ان وجود الزيوت بأنواع مختلفة وماركات متعددة تجعل من سائق محترف يخطىء في اختيار زيوت المحركات الصحيحة للمحرك المعين ، اضافة الى ان مواصفات الزيوت المعلن عنها او المشار اليها على علبة الزيت قد لا تعكس المواصفات الحقيقية لهذه الزيوت.
اذن كيف نختار ماركة زيت المحرك ؟ وبماذا نعتمد عند اختيارنا لهذه الماركات ؟ كذلك قد يتسأل البعض عن الفترة اللازمة لتغيير الزيت من المحرك. متى وكيف يتم ذلك ؟ لماذا تسوّد بعض الزيوت بعد السير لبعض المئات من الكيلو مترات؟ ولماذا بعضها تبقى نقية وصافية حتى بعد قطع مسافات طويلة؟

فئات الزيوت للمحركات التي تعمل بالديزل طبقًا لـ API ( فئات C)
الفئات القديمة :
(API ( CA ,CB,CC ,CD,CD-II , CE
الفئات المعمول بها حاليا :
API ( CF , CF-2,CF-4,CG-4,CH-4, CI-4, CI-4 plus, CJ-4 )
CI-4 PLUS Designation
كما هو الحال بالنسبة لفئات الزيوت الخاصة بمحركات البنزين ،كلما كان الحرف الهجائي من الحروف الانجليزية للأمام ، كلما كان الزيت حديثا وللمحركات الاكثر حداثة بحيث تلبي المتطلبات الحديثة لهذه المحركات بمعنى فئات الزيوت CJ-4 API احدث من فئات الزيوت

تعريف لزوجة الزيت
تعرف لزوجة الزيت بانها (مقاومة الزيت للتدفق ) ويرمز لها بالرمز (W) ، وقد وجدت للأسف أن أغلبية الناس تعرف التعريفات بشكل خاطئ وغير علمي.

يوجد نوعان من الزيوت زيت أحادي الدرجة وزيت متعدد الدرجات

- زيت أحادي الدرجة

لا تتغير درجه لزوجته بتغير درجة الحرارة صعودا أو هبوطا ويتم تحضيره من مواد بترولية أساسية فتجد مثلا مكتوب على العبوة (W 10) أي ان مقياس درجه اللزوجة هي (10) ولا تتغير بتغير درجه حرارة المحرك ويستخدم غالبا فى المحركات القديمة او كزيت تروس

- زيت متعدد الدرجات

وهو زيت تتغير درجه لزوجته بتغير درجه حراره المحرك من درجة لزوجة (10 : 50) ويتم تحضيره من مواد كيميائية وجزيئات البوليمارات الدقيقة ومواد بترولية ويتميز هذا النوع بانه يكون خفيف وذو درجة لزوجة منخفضه عندما يكون المحرك بارد صباحا فتستطيع مضخة الزيت ضخه بسرعه الى جميع اجزاء المحرك والاجزاء العليا في زمن قليل جدا حتى لا تتعرض للتأكل نتيجة الاحتكاك في الصباح عندما يكون الزيت في قاع المحرك وتدريجيا يسخن المحرك فتتمدد دقائق البوليمارات الموجودة في الزيت فتزداد درجة لزوجتة كلما زادت درجة حرارة المحرك، وهذا ما يطلق عليه زيت متعدد الدرجات وكلما زاد الفرق بين الدرجة السفلى والعليا كان ذلك أفضل ويكون أغلى ثمنا ايضا.

كيفيه اختيار الزيت المناسب لسيارتك

لابد لكل مقتنى سيارة أن يعرف كيفية إختيار الزيت المناسب لسيارته، وللتأكيد نتعرف الآن على كيفية الاختيار حسب أجواء كل منطقة تقريباً.



اذن اذا كان محرك سيارتك يعمل بالنزين يجب اختيار فئات الزيوت التي يوجد بها الحرف(S)
حسب تصنيف معهد البترول الامريكي ، واذا كان محرك السيارة يعمل بالديزل يجب اختيار فئات الزيوت التي يوجد بها الحرف (C) وحسب سنة التصنيع للمحرك كما هو مشار إلية اعلاة
ولمعرفة علامة API الحقيقية فأن الزيت الذي يتطابق مع المتطلبات من حيث الجودة لفئات الزيوت المعمول بها وعمل لها الفحوصات الاساسية حسب API وSAE يوجد على بطاقتها علامة دائرية مرسوم عليها رمز الخدمة service symbol API فيؤشر لدرجة اللزوجة بــــــــSAE وفئات الجودة بــــــــ API وفي العلامة الدائرية ممكن ان يرمز لدرجة المحافظة على الطاقة ( التقليل من صرف الوقود- مقتصدة بالوقود) Energy Conserving

لذلك عند اختيار ماركة زيوت التزييت للمحركات ذات الاحتراق الداخلي من المهم الاخذ بعين الاعتبار الاختيار الصحيح لفئة الزيوت باللزوجة حسب التصنيف SAE وفي هذه الحالة سوف يضمن الزيت تشغيل المحرك بصورة جيدة وخاصة في المناخ البارد ويضمن تزييت المحرك بصورة ثابتة عند ارتفاع درجات الحرارة وعند الأحمال الثقيلة ، والاختيار الصحيح لفئات الجودة حسب API سوف يضمن تغيير الزيت بشكل دوري وصحيح لان الزيت عالي الجودة والمخصص للمحرك المعين سيحافظ على خصائصه في التزييت لمدة أطول في المحرك وبالتالي نضمن تغيير الزيت بفترات أطول مما هو مسموح به من قبل مصنعي محركات السيارات مع الاحتفاظ بقدرة الزيت على التزييت ، وبذلك يكون المحرك آمناَ من العواقب السلبية التي قد تطرأ للمحرك أثناء التشغيل او بعدة ، فتزداد فترة خدمته وفي الغالب يجتاز عمرة الافتراضي .

لزوجة الزيت العالية وقدرته على السيولة في درجات الحرارة المنخفضة تمكنه من المحافظة على المحرك
كلما كان الزيت اكثر لزوجة واكثر قدرة على السيولة كان أكثر قدرة في المحافظة على المحرك وأدائه
كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك؟
كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق